Fiche explicative de la leçon: الغدة النخامية | Nagwa Fiche explicative de la leçon: الغدة النخامية | Nagwa

Fiche explicative de la leçon: الغدة النخامية Biologie

في هذا الشارح، سوف نتعلَّم كيف نَصِف تركيب الغدة النخامية، ووظيفتها في جسم الإنسان.

عادةً ما يُشار إلى الغدة النخامية بأنها «سيدة الغدد» في جسم الإنسان. الغدة النخامية غدة بحجم حبة البازلاء تزن نحو نصف جرام فقط في البالغين، ولكنها تؤثِّر على جميع جوانب الحياة تقريبًا: الوظائف الحيوية المتمثِّلة في النمو والتمثيل الغذائي (الأيض)، والأجهزة التناسلية، وحتى السلوكيات الاجتماعية أو العواطف! هيا نفهم ما الذي يجعل هذه الغدة الصغيرة مميَّزة للغاية.

مصطلح رئيسي: الغدة النخامية

الغدة النخامية غدة صماء متصلة بالدماغ تنظِّم العديد من وظائف الجسم المهمة، وتتحكَّم في الغدد الصماء الأخرى.

تنتمي الغدة النخامية إلى جهاز الغدد الصماء، وهو عبارة عن مجموعة من الغدد في الجسم يُفرِز كلٌّ منها نواقل كيميائية تُسمَّى الهرمونات. تُنتَج الهرمونات استجابةً للتغيُّرات التي تحدث في الجسم، مثل زيادة نسبة الجلوكوز في الدم بعد تناول مشروب مليء بالسكر، أو حدوث تغيُّر في البيئة كانخفاض درجة الحرارة، أو حتى عند رؤية الدب الرمادي فجأةً والحاجة إلى الفرار.

مصطلح رئيسي: الغدة الصماء

الغدة الصماء عضو يتكوَّن من مجموعة من الخلايا المتخصِّصة التي تُفرِز الهرمونات في الدم مباشرةً.

عادةً ما تنتقل الهرمونات إلى جميع أنحاء الجسم عبر مجرى الدم للوصول إلى الخلايا المستهدفة. وفَوْر أن تصل الهرمونات إلى الخلايا المستهدَفة، تُغيِّر وظائف هذه الخلايا أو نشاطها، لتتكيَّف مع احتياجات الجسم أو مع التغيُّرات البيئية. ومن ثَمَّ، فإن الهرمونات تُعَد من العوامل المهمة المساهمة في الاتزان الداخلي، وهو الاتزان الدقيق الذي يحافظ عليه الجسم لكي تعمل جميع العمليات الحيوية بصورة متسقة.

تعريف: الهرمونات

الهرمونات نواقل كيميائية تنتقل عبر جسم الكائن الحي، عادةً من خلال الدم أو من خلال أي وسط انتقال آخر.

مصطلح رئيسي: الاتزان الداخلي

الاتزان الداخلي هو الحفاظ على استقرار وثبات البيئة الداخلية وتنظيمها؛ ممَّا يسمح للعمليات الحيوية أن تؤدي وظيفتها بصورة صحيحة داخل جسم الكائن الحي.

تُفرِز الغدة النخامية مجموعة كبيرة ومتنوعة من الهرمونات التي تنطلق مباشرةً في شبكة من الأوعية الدموية الموجودة داخل الغدة، كما هو موضَّح في الشكل 1. وتستهدف هرمونات الغدة النخامية العديد من أنسجة الجسم المختلفة. وهي تؤثِّر على العديد من الأنسجة والأعضاء في الجسم (العظام والعضلات والجلد والكليتين)، وأيضًا على الغدد الصماء الأخرى (الغدة الدرقية والغدة الكظرية والغدد الجنسية)، التي تُفرِز بدورها هرمونات تستهدف أعضاء أخرى. ومن ثَمَّ، فإن الغدة النخامية تتحكَّم تقريبًا في كل خلية من خلايا الجسم بصورة مباشرة أو غير مباشرة! وهذا يفسِّر جزئيًّا سبب تسمية الغدة النخامية بـ «سيدة الغدد».

مصطلح رئيسي: سيدة الغدد

«سيدة الغدد» اسم يُطلَق على الغدة النخامية؛ لأنها تتحكَّم في وظائف العديد من الغدد الصماء الأخرى الموجودة في الجسم.

الشكل 1: شكل يوضِّح الغدة النخامية، وأوعيتها الدموية، وطريقة تنظيم أوعيتها في الفص الأمامي والفص الخلفي. تُنتِج الخلايا العصبية المتخصِّصة في منطقة تحت المهاد (الموضَّحة باللون الأصفر والأخضر) هرمونات تُخزَّن في الفص الخلفي.

الغدة النخامية غدة فريدة من نوعها تتكوَّن من فصين رئيسيين في البشر، ولكن يوجد في معظم الأنواع الأخرى فص ثالث أوسط. كما نرى في الشكل 1، تقع الغدة النخامية أسفل الدماغ، وتتصل بمنطقة تحت المهاد بواسطة أنبوب يُسمَّى القمع. هذا التركيب يصل الغدة بالأوعية الدموية والألياف العصبية، وبخاصةٍ الفص الخلفي.

مصطلح رئيسى: منطقة تحت المهاد

منطقة تحت المهاد هي مركز تحكُّم مُهم في الدماغ ينسِّق عمل كلٍّ من الجهاز العصبي وجهاز الغدد الصماء.

تتمثَّل إحدى خواص الفص الخلفي (أو النخامية العصبية) في اتصاله الوثيق بالجهاز العصبي. في الحقيقة، يمثِّل الفص الخلفي من الغدة النخامية المكان الذي تُخزَّن فيه الهرمونات التي تُنتِجها الخلايا العصبية المتخصِّصة في منطقة تحت المهاد، كما يوضِّح الشكل 1.

أما الفص الأمامي (أو النخامية الغدية) فهو الفص الأكبر. وتفصل بينه وبين الفص الخلفي منطقة متوسطة تكون عبارة عن طبقة رقيقة في البشر. تُسمَّى هذه المنطقة «الجزء المتوسط»، وتختلف بين الكائنات الحية؛ فهي غير موجودة في الطيور وغير محدَّدة بصورة واضحة في بعض الثدييات، لكنها تشكِّل الفص الثالث في بعض الأنواع، مثل «الأسماك» و«البرمائيات»؛ حيث تتحكَّم في تغيُّر ألوان الجلد للتمويه. وفي البشر، يُفرِز هذا الجزء الهرمون المنبِّه للخلايا الصبغية (MSH)؛ وهو هرمون له وظائف مرتبطة بالجوع، والتمثيل الغذائي (الأيض)، ولون البشرة.

مصطلح رئيسي: الفص الخلفي من الغدة النخامية (النخامية العصبية)

الفص الخلفي من الغدة النخامية امتداد لمنطقة تحت المهاد. وهو يُفرِز الهرمون المضاد لإدرار البول (ADH) والهرمون المُنبِّه لعضلات الرحم (الأوكسيتوسين).

مصطلح رئيسي: الفص الأمامي من الغدة النخامية (النخامية الغدية)

الفص الأمامي من الغدة النخامية هو الجزء الأكبر من الغدة النخامية. وهو ينظِّم وظائف الجسم المهمة مثل النمو والتمثيل الغذائي (الأيض)، ويتحكَّم في الغدد الصماء الأخرى الموجودة في الجسم.

الآن، هيا نُلقِ نظرة أكثر تفصيلًا على وظائف هذين الجزأين المميَّزين من الغدة النخامية.

يُفرِز الفص الخلفي من الغدة النخامية نوعين من الهرمونات في الأوعية الدموية، هما: الهرمون المضاد لإدرار البول (ADH، المعروف أيضًا باسم الفازوبريسين)، والهرمون المُنبِّه لعضلات الرحم (الأوكسيتوسين). كما رأينا سابقًا في الشكل 1، تقوم مجموعات مختلفة من الخلايا العصبية بتخليق هذين الهرمونين في منطقة تحت المهاد ويُخزَّنان في الفص الخلفي من الغدة النخامية. وعندما تستقبل هذه الخلايا العصبية في منطقة تحت المهاد السيالات العصبية من مناطق أخرى من الدماغ، تُفرِز هرموناتها في الأوعية الدموية.

بالنسبة إلى الهرمون المضاد لإدرار البول (ADH)، فإن له تأثيرين رئيسيين يؤديان إلى التحكُّم في ضغط الدم. فهذا الهرمون هو المنظِّم الرئيسي لوظائف الكليتين؛ فهو يزيد من قدرة الكليتين على إعادة امتصاص الماء؛ ممَّا يقلِّل من كمية البول الذي يخرج من الجسم (ومن هنا جاء اسم «الهرمون المضاد لإدرار البول»، بمعنى أنه «يقلِّل كمية البول الخارج من الجسم»). إلى جانب ذلك، فإن التأثير الآخر لهذا الهرمون (ADH) هو تحفيز انقباض العضلات في جدار الأوعية الدموية، وهذا يتسبَّب في انقباض الأوعية الدموية (والاسم الآخر لهذا الهرمون وهو الفازوبريسين).

أما هرمون الأوكسيتوسين فهو هرمون يُفرَز في أثناء الولادة لتحفيز تقلُّص عضلات الرحم وفي أثناء الرضاعة الطبيعية لتحفيز إفراز الحليب من الغدد الثديية. يستهدف كلٌّ من الهرمون المضاد لإدرار البول (ADH) وهرمون الأوكسيتوسين الدماغ، ويؤثِّران على العلاقات الاجتماعية، مثل ارتباط الأم برضيعها أو الترابط بين الأحبَّاء. وعندما يحدِّق كلب وصاحبه كلٌّ منهما في الآخر، أو عندما يتعانق شخصان، يُفرَز هرمون الأوكسيتوسين أيضًا. ولهذا السبَّب، يُشار إلى هرمون الأوكسيتوسين أحيانًا باسم «هرمون الحب».

مصطلح رئيسي: الهرمون المضاد لإدرار البول (ADH أو الفازوبريسين)

الهرمون المضاد لإدرار البول (ADH)، المعروف أيضًا باسم الفازوبريسين، عبارة عن هرمون يُنتَج في منطقة تحت المهاد ويُفرِزه الفص الخلفي من الغدة النخامية لتنظيم وظائف الكليتين، وضغط الدم، والسلوكيات الاجتماعية.

مصطلح رئيسي: الهرمون المُنبِّه لعضلات الرحم (الأوكسيتوسين)

الهرمون المُنبِّه لعضلات الرحم (الأوكسيتوسين) عبارة عن هرمون يُنتَج في منطقة تحت المهاد ويُفرِزه الفص الخلفي من الغدة النخامية. يؤدِّي هذا الهرمون وظائف متعدِّدة خلال الولادة والرضاعة الطبيعية وفي السلوك الاجتماعي والعواطف.

مثال ١: تذكُّر التركيب الذي يُنتِج الهرمون المضاد لإدرار البول (ADH) والهرمون المُنبِّه لعضلات الرحم (الأوكسيتوسين) في جسم الإنسان

يُفرَز كلٌّ من الهرمون المضاد لإدرار البول (ADH)، والهرمون المُنبِّه لعضلات الرحم (الأوكسيتوسين) عن طريق الفص الخلفي للغدة النخامية. في أيِّ تركيب يَنتُجان؟

  1. الغدة الكظرية
  2. الفص الجبهي
  3. القلب
  4. تحت المهاد
  5. البنكرياس

الحل

يتصل الفص الخلفي من الغدة النخامية بمنطقة تحت المهاد مباشرةً من خلال تركيب يُشبه الأنبوب يُسمَّى القمع، ويحتوي على المحاور العصبية التي تخرج من الخلايا العصبية الموجودة في منطقة تحت المهاد. تنتهي هذه الأعصاب في الفص الخلفي من الغدة النخامية، الذي يُعَد مكانًا لتخزين الهرمونات التي تُنتِجها هذه الأعصاب. يوضِّح الشكل الآتي كيفية تنظيم الخلايا العصبية (الموضَّحة باللون البرتقالي والأخضر) مع أجسامها الخلوية في منطقة تحت المهاد ونهاياتها في الفص الخلفي من الغدة النخامية.

منطقة تحت المهاد هي مركز تحكُّم في الدماغ ينسِّق الجهاز العصبي وجهاز الغدد الصماء. وتستقبل هذه المنطقة معلومات من الأعصاب عن جميع أجزاء الجسم والبيئة المحيطة به. وبناءً على هذه المعلومات، فإنها تولِّد استجابات الغدد الصماء لكي يتكيَّف الجسم مع الاحتياجات أو التغيُّرات الجديدة.

على سبيل المثال، عندما تمارس الرياضة في يوم حار دون شُرب كمية كافية من الماء، تكتشف منطقة تحت المهاد أنه لا بد أن يحتفظ الجسم بالمزيد من الماء. واستجابةً لذلك، تُفرِز الخلايا العصبية في منطقة تحت المهاد الهرمون المضاد لإدرار البول (ADH، المعروف أيضًا باسم الفازوبريسين) من الفص الخلفي للغدة النخامية إلى مجرى الدم. بعد ذلك يصل هذا الهرمون إلى خلايا الكليتين ليحفِّزها على إعادة امتصاص الماء وتقليل كمية البول.

وتُفرِز منطقة تحت المهاد هرمونًا آخر يُسمَّى الهرمون المُنبِّه لعضلات الرحم (الأوكسيتوسين). على سبيل المثال، عندما يرضع الطفل من حلمة ثدي الأم، فإن النبضات الحسية تنقل المعلومات من حلمة الثدي إلى الدماغ. تصل هذه المعلومات إلى الخلايا العصبية في منطقة تحت المهاد، التي تستجيب عن طريق إفراز هرمون الأوكسيتوسين في مجرى الدم. وبعد ذلك، يُحفِّز هرمون الأوكسيتوسين الغدد الثديية لإفراز الحليب.

إذن الإجابة الصحيحة هي الخيار (د): تحت المهاد.

على عكس الفص الخلفي من الغدة النخامية الذي يُعَد مكانًا لتخزين الهرمونات التي تُنتَج في منطقة تحت المهاد، فإن الفص الأمامي من الغدة النخامية يُعَد مكانًا لإنتاج عدد من هرمونات الفص الأمامي من الغدة النخامية. تتحكَّم منطقة تحت المهاد في الفص الأمامي من الغدة النخامية عن طريق إفراز بعض الهرمونات التي تُسمَّى «الهرمونات المُطلِقة للهرمونات الإفرازية»، التي تستهدف خلايا الفص الأمامي من الغدة النخامية. أما الهرمونات التي تؤثِّر على نشاط الغدد الصماء الأخرى فتُسمَّى «الهرمونات المنبِّهة للغدد». وكما سنرى لاحقًّا في هذا الشارح، يُفرِز الفص الأمامي من الغدة النخامية العديد من الهرمونات المنبِّهة للغدد.

تعريف: الهرمونات المنبِّهة للغدد

الهرمونات المنبِّهة للغدد هي الهرمونات التي تؤثِّر على إفراز الغدد الصماء الأخرى. على سبيل المثال، يؤثِّر الهرمون المنبِّه للغدة الدرقية (TSH) على الغدة الدرقية من خلال التحكُّم في إفراز هرمونات الغدة الدرقية المختلفة.

ما الهرمونات التي يُفرِزها الفص الأمامي من الغدة النخامية؟ هيا نراجع بعضًا من هذه الهرمونات ووظيفة كلٍّ منها بمساعدة الشكل 2.

الشكل 2: شكل يوضِّح الهرمونات الرئيسية التي يُفرِزها الفص الأمامي من الغدة النخامية وأهدافها الرئيسية.

يُحفِّز هرمون النمو نمو العظام والعضلات، وله تأثيرات ووظائف كثيرة في الجسم. خلال مرحلة الطفولة، يمكن أن تؤدي الزيادة غير الطبيعية في إنتاج هرمون النمو إلى «العملقة» (أي يصبح الشخص طويل القامة بصورة غير طبيعية)، في حين أن نقص إنتاج هذا الهرمون يمكن أن يؤدي إلى نقص النمو، وهي حالة تُعرَف أيضًا باسم «التقزم». وفي الوقت الحاضر، يمكن علاج مشاكل النمو المرتبطة بنقص هرمونات النمو عن طريق الحقن بهذه الهرمونات.

أما في مرحلة البلوغ، فيتمثَّل الدور الرئيسي لهرمون النمو في تنظيم عملية التمثيل الغذائي (الأيض). بعبارةٍ أخرى، ينظِّم هرمون النمو عملية تحويل الطعام إلى طاقة، وتكوين العظام والدهون والعضلات. ويُحفِّز هرمون النمو على وجه التحديد تخليق البروتين في العضلات، وهي وظيفة بنائية لهذا الهرمون. ونظرًا لأن هرمون النمو يساعد في نمو العضلات، فإن هرمون النمو الصناعي مُدرَج ضمن قائمة المنشطات؛ لأنه مكمِّل غذائي يحسِّن من الأداء الرياضي؛ ومن ثَمَّ، يُحظَر استخدامه في المسابقات الرياضية. وتؤدي زيادة إفراز هرمون النمو في البالغين إلى اضطراب نادر يُسمَّى الأكروميجالي (ضخامة الأطراف)؛ حيث تنمو العظام بصورة غير طبيعية، وتتضخَّم اليدان والقدمان ومعالم الوجه (الجلد والأنسجة الرخوة في اللسان والأنف والشفتين). ويصبح الصوت أيضًا أكثر خشونةً نتيجة تضخُّم الأحبال الصوتية والجيوب الأنفية. كما أنه يتسبَّب كذلك في حدوث مشاكل تتعلَّق بالقلب والنظر.

مصطلح رئيسي: هرمونات النمو

هرمونات النمو عبارة عن هرمونات يُفرِزها الفص الأمامي من الغدة النخامية للتحكُّم في النمو والتمثيل الغذائي (الأيض).

يُحفِّز الهرمون المنبِّه للغدة الدرقية (TSH) الغدة الدرقية، وهي غدة صماء تقع في الجزء الأمامي من العنق. وهذا الهرمون يُعَد هرمونًا منبِّهًا يؤثِّر على الغدة الدرقية التي تُنشَّط لإنتاج مجموعة متنوعة من الهرمونات التي تنظِّم الوظائف المختلفة في الجسم، مثل: توازن الطاقة، وضغط الدم، والتوتر العضلي، وتخليق البروتين، وكذلك النمو والتطور خلال مرحلة الطفولة. ومن ثَمَّ، فإن الغدة الدرقية غدة مهمة للنمو والصحة بشكلٍ عام. ويمكن أن يؤدي حدوث أي اختلال في وظائفها إلى عدد لا يُحصى من العواقب التي تؤثِّر على الصحة.

مصطلح رئيسي: الهرمون المنبِّه للغدة الدرقية، (TSH)

الهرمون المنبِّه للغدة الدرقية أحد الهرمونات المنبِّهة للغدد، يُفرِزه الفص الأمامي من الغدة النخامية للتحكُّم في إفراز الهرمونات من الغدة الدرقية.

يُفرَز الهرمون المنبِّه لقشرة الغدة الكظرية (ACTH) عادةً بواسطة الفص الأمامي من الغدة النخامية استجابةً لمصادر مختلفة من الإجهاد البدني أو النفسي. ويُعَد هذا الهرمون أيضًا أحد الهرمونات المنبِّهة للغدد؛ لأنه يستهدف غدة صماء أخرى، هي الغدة الكظرية التي تقع فوق الكليتين. ويستهدف هذا الهرمون على وجه التحديد قشرة الغدة الكظرية، وهي الطبقة الخارجية من الغدة الكظرية. عندما يحفِّز هذا الهرمون قشرة الغدة الكظرية، فإنها تُفرِز هرمونًا يُسمَّى الكورتيزول، يُحفِّز مجموعة متنوعة من الاستجابات التي تنظم التمثيل الغذائي (الأيض) والاستجابات المناعية.

مصطلح رئيسي: الهرمون المنبِّه لقشرة الغدة الكظرية

الهرمون المنبِّه لقشرة الغدة الكظرية (ACTH) عبارة عن هرمون يُفرَز عادةً بواسطة الفص الأمامي من الغدة النخامية استجابةً للإجهاد. ويَستهدف هذا الهرمون قشرة الغدة الكظرية ليحفِّزها لإفراز الكورتيزول.

في الذكور والإناث، تشمل الهرمونات المُنبِّهة للمناسل (Gn) نوعَيْن من الهرمونات، هما: الهرمون المنشِّط للحويصلة (FSH) والهرمون المنشِّط للجسم الأصفر (LH)، ويُفرِزهما الفص الأمامي من الغدة النخامية للتحكُّم في نشاط الغدد الجنسية أو المناسل. في الإناث، تَستهدف الهرمونات المُنبِّهة للمناسل المبيضين، أما في الذكور فتستهدف الخصيتين. لا تُكوِّن المناسل الجاميتات فحسب، بل إنها تُفرِز هرمونات جنسية أيضًا. وكما يتضح من اسمها، تُعَد الهرمونات المُنبِّهة للمناسل من الهرمونات المُنبِّهة للغدد؛ لأنها تؤثِّر على المناسل عن طريق تحفيزها لإفراز الهرمونات.

في الذكور والإناث، يُعَد كلٌّ من الهرمون المنشِّط للحويصلة (FSH) والهرمون المنشِّط للجسم الأصفر (LH) ضروريًّا لنمو الأعضاء الجنسية خلال فترة البلوغ ولوظائف الجهاز التناسلي أيضًا. في الذكور، يتمثَّل أحد الأدوار المتنوِّعة للهرمون المنشِّط للجسم الأصفر (LH) في تحفيز إنتاج هرمون التستوستيرون عن طريق تحفيز نمو النسيج البيني للخصيتين. وتتمثَّل إحدى الوظائف الرئيسية للهرمون المنشِّط للحويصلة (FSH) في تحفيز نضج الحيوانات المنوية في الخصيتين عند الذكور. وفي الإناث، يلعب الهرمون المنشِّط للحويصلة (FSH) دورًا مهمًّا في نضج البويضات في المبيضين. وخلال كل دورة طمث، يلعب الهرمون المنشِّط للحويصلة (FSH) دورًا في نضج الحويصلات في أحد المبيضين وتحويلها إلى حويصلة جراف. ويحفِّز الهرمون المنشِّط للجسم الأصفر (LH) إنتاج هرمون الإستروجين وهرمون البروجسترون من خلال تنشيط تكوين الجسم الأصفر بعد التبويض. ونتيجةً لذلك، عند حدوث أي اضطرابات في إفراز كلٍّ من الهرمون المنشِّط للحويصلة (FSH) والهرمون المنشِّط للجسم الأصفر (LH) يمكن أن يتسبَّب ذلك في حدوث عقم في كلٍّ من الذكور والإناث.

مصطلح رئيسي: الهرمونات المنبِّهة للمناسل

تشمل الهرمونات المُنبِّهة للمناسل الهرمون المنشِّط للجسم الأصفر (LH) والهرمون المنشِّط للحويصلة (FSH)، اللذين يُفرِزهما الفص الأمامي من الغدة النخامية للتحكُّم في نمو المناسل ووظائفها.

مصطلح رئيسي: الهرمون المنشِّط للحويصلة (FSH)

الهرمون المنشِّط للحويصلة (FSH) أحد الهرمونات المُنبِّهة للمناسل، ويُفرِزه الفص الأمامي من الغدة النخامية. ويلعب هذا الهرمون دورًا في تحفيز البلوغ وإنتاج الجاميتات في المناسل.

مصطلح رئيسي: الهرمون المنشِّط للجسم الأصفر (LH)

الهرمون المنشِّط للجسم الأصفر (LH) أحد الهرمونات المُنبِّهة للمناسل، وتُفرِزه الغدة النخامية. ويعمل هذا الهرمون جنبًا إلى جنب مع الهرمون المنشِّط للحويصلة (FSH) لتحفيز إفراز الهرمونات الجنسية بواسطة المناسل.

مثال ٢: تذكُّر دور هرمونات النمو

أيُّ هرمونات الغدة النخامية مسئول عن تنظيم نمو العضلات والعظام؟

  1. الهرمون المُنبِّه للغدة الدرقية
  2. هرمون النمو
  3. الهرمون المضاد لإدرار البول (ADH)
  4. الهرمون المُنبِّه لعضلات الرحم (الأوكسيتوسين)
  5. الهرمون المنشِّط للحويصلة (FSH)

الحل

الغدة النخامية غدة صماء، يُشار إليها عادةً باسم «سيدة الغدد»؛ لأنها تتحكَّم في نشاط العديد من الغدد الصماء الأخرى الموجودة في الجسم، ولأنها أيضًا تُفرِز هرمونات تنظِّم نشاط جميع أنسجة الكائن الحي وأعضائه تقريبًا (العظام والعضلات والجلد والكليتين).

هيا نُلقِ نظرة على الهرمونات المقترحة في الإجابات المحتمَلة لهذا السؤال.

الهرمون المضاد لإدرار البول (ADH) والهرمون المُنبِّه لعضلات الرحم (الأوكسيتوسين) هرمونان يُفرِزهما الفص الخلفي من الغدة النخامية. تتمثَّل الوظيفة الأساسية للهرمون المضاد لإدرار البول (ADH) في تنظيم وظائف الكليتين، في حين أن هرمون الأوكسيتوسين يُحفِّز إفراز الحليب في أثناء الرضاعة وتقلُّص عضلات الرحم خلال الولادة. يستهدف هذان الهرمونان الدماغ، ويؤثِّران على العلاقات الاجتماعية، مثل ارتباط الأم برضيعها أو الترابط بين الأحبَّاء. ولهذا السبب، يُشار إلى هرمون الأوكسيتوسين أحيانًا باسم «هرمون الحب».

أما الهرمون المنشِّط للحويصلة (FSH) فهو أحد الهرمونات المُنبِّهة للغدد، ويُفرِزه الفص الأمامي من الغدة النخامية للتحكُّم في نمو الغدد الجنسية ووظائفها. يلعب هذا الهرمون دورًا في نضوج الوظائف التناسلية خلال فترة البلوغ، لكنه لا يستهدف نمو العضلات والعظام على وجه التحديد.

وبالنسبة إلى الهرمون المُنبِّه للغدة الدرقية، فهو أحد الهرمونات المُنبِّهة للغدد، ويُفرِزه الفص الأمامي من الغدة النخامية لتحفيز نشاط الغدة الدرقية. بهذه الطريقة، يتحكَّم هذا الهرمون بصورة غير مباشرة في مجموعة متنوعة من وظائف الجسم والعديد من جوانب التمثيل الغذائي (الأيض)، مثل: توازن الطاقة، وضغط الدم، وتوتر العضلات، وتخليق البروتين، والنمو.

ويُفرِز الفص الأمامي من الغدة النخامية هرمون النمو الذي تتمثَّل وظيفته الأساسية في تحفيز نمو العظام والعضلات. ولهذا السبب قد تؤدي الزيادة غير الطبيعية في إنتاج هرمون النمو في مرحلة الطفولة إلى «العملقة» (أي يصبح الشخص طويل القامة بصورة غير طبيعية)، في حين أن نقص إنتاج هذا الهرمون يمكن أن يؤدي إلى نقص النمو (وهي حالة تُعرَف أيضًا باسم «التقزم»). في البالغين، يمكن أن تؤدي الزيادة غير الطبيعية في إنتاج هرمون النمو إلى حالة تُسمَّى الأكروميجالي (ضخامة الأطراف)؛ حيث تصبح العظام أكثر سمكًا.

إذن أفضل إجابة عن هذا السؤال هي الخيار (ب): هرمون النمو.

تُعَد جميع الهرمونات التي استعرضناها حتى الآن من الهرمونات المنبِّهة للغدد. أما الهرمونات التالية فلا تُعَد من الهرمونات المنبِّهة للغدد؛ ممَّا يعني أنها تُحفِّز الأنسجة التي ليست ضمن أنسجة الغدد الصماء. يستهدف هرمون البرولاكتين خلايا الغدة الثديية في الثديين لتحفيز إنتاج الحليب عند الإناث في أثناء الرضاعة. أما هرمونات 𝛽 إندورفين، فتُفرَز عادةً من الفص الأمامي للغدة النخامية استجابةً للألم، وتستهدف الجهاز العصبي لتقليل إشارات الألم. لذا، يُطلَق عليها اسم «هرمونات السعادة»؛ لأنها تسبِّب السعادة التي يشعر بها المرء بعد ممارسة الرياضة، أو الاستماع إلى الموسيقى، أو تناول الشوكولاتة.

مثال ٣: تذكُّر تعريف الهرمون المُنبِّه للغدد

الهرمون المُنبِّه للغدة الدرقية مثال لهرمون مُنبِّه يُفرَز من الغدة النخامية. ما الهرمون المُنبِّه؟

  1. هرمون لا يذوب في الجسم
  2. هرمون ينتقل عن طريق الجهاز الليمفاوي وليس مجرى الدم
  3. هرمون لا يُفرَز إلَّا عند الاستجابة للإجهاد
  4. هرمون يؤثِّر على نشاط الغدد الصماء الأخرى وإفرازاتها

الحل

عادةً ما يُشار إلى الغدة النخامية باسم «سيدة الغدد»؛ ويرجع ذلك في الأساس إلى أن هذه الغدة الصماء تُفرِز هرمونات تستهدف الغدد الصماء الأخرى في الجسم. وبهذه الطريقة، يمكن أن تتحكَّم هرمونات الغدة النخامية في إفراز الهرمونات الأخرى؛ ومن ثَمَّ، فإنها تتحكَّم بصورة غير مباشرة في العديد من وظائف الجسم. على سبيل المثال، يُحفِّز الهرمون المنبِّه للغدة الدرقية (TSH) الغدة الدرقية للتحكُّم في إفراز هرمونات الغدة الدرقية المختلفة، التي بدورها تتحكَّم في العديد من الأنسجة المستهدَفة في الجسم. ومن ثَمَّ، فإن الهرمون المُنبِّه للغدة الدرقية (TSH) مثال نموذجي للهرمونات المُنبِّهة للغدد؛ فهو هرمون يؤثِّر على نشاط الغدد الصماء الأخرى وإفرازاتها. وبالمثل، فإن الهرمونات المُنبِّهة للمناسل والهرمونات المُنبِّهة لقشرة الغدة الكظرية تُعَد من الهرمونات المُنبِّهة، كما يتضح من أسمائها التي تحتوي على كلمة «المُنبِّهة».

إذن الإجابة الصحيحة هي الخيار (د): الهرمون المُنبِّه هو هرمون يؤثِّر على نشاط الغدد الصماء الأخرى وإفرازاتها.

يلخِّص الجدول 1 هرمونات الغدة النخامية التي استعرضناها في هذا الشارح.

جدول 1: جدول يلخِّص هرمونات الغدة النخامية ووظائفها.

الهرمونالوظيفة
الفص الخلفي من الغدة النخاميةالهرمون المضاد لإدرار البولتنظيم وظائف الكليتين وضغط الدم
الأوكسيتوسينتحفيز تقلُّص عضلات الرحم أثناء الولادة والرضاعة.
الفص الأمامي من الغدة النخاميةهرمون النموتحفيز النمو والتمثيل الغذائي (الأيض)
الهرمون المُنبِّه للغدة الدرقيةتحفيز الغدة الدرقية لإفراز هرموناتها
الهرمون المُنبِّه لقشرة الغدة الكظريةتحفيز الغدة الكظرية لإفراز الكورتيزول
الهرمونات المنبِّهة للمناسل:
الهرمون المنشط للحويصلة
للجسم الأصفر
تحفيز نمو المناسل أثناء
فترة البلوغ وإفراز
الهرمونات الجنسية وتنظيم وظائف المناسل
هرمون البرولاكتينتحفيز الرضاعة
𝛽-إندورفينتخفيف الألم وتحفيز الشعور بالسعادة

أخيرًا، هيا نلخِّص بعض النقاط الرئيسية التي تناولناها في هذا الشارح.

النقاط الرئيسية

  • تتكوَّن الغدة النخامية من النخامية الغدية (الفص الأمامي) والنخامية العصبية (الفص الخلفي).
  • يُنتِج الفص الأمامي من الغدة النخامية الهرمونات ويُفرِزها، مثل هرمون النمو والهرمونات المنبِّهة للمناسل.
  • يُفرِز الفص الخلفي من الغدة النخامية الهرمونات التي تُنتَج في منطقة تحت المهاد، مثل الهرمون المضاد لإدرار البول (ADH)، والهرمون المُنبِّه لعضلات الرحم (الأوكسيتوسين).
  • تُفرِز الغدة النخامية أيضًا هرمونات مُنبِّهة تؤثِّر على نشاط الغدد الصماء الأخرى، مثل الهرمونات المُنبِّهة للغدة الدرقية والهرمونات المنبِّهة للمناسل.

Télécharger l’application Nagwa Classes

Assistez à des séances, chattez avec votre enseignant ainsi que votre classe et accédez à des questions spécifiques à la classe. Téléchargez l’application Nagwa Classes dès aujourd’hui !

Nagwa utilise des cookies pour vous garantir la meilleure expérience sur notre site web. Apprenez-en plus à propos de notre Politique de confidentialité